التصورات والمفاهيم الخاطئة للتلاميذ في وحدة المتابعة الزمنية لتحول كيميائي

4٬326

التصورات والمفاهيم الخاطئة للتلاميذ في وحدة المتابعة الزمنية لتحول كيميائي

1 – يسمي التلاميذ هذه الوحدة باسم الأكسدة والإرجاع  بينما هي تطور كمية مادة المتفاعلات والنواتج خلال تحول كيميائي في وسط مائي. ويتم هذا التطور بشكل  متزايد أو  متناقص.

2 –  يخطئ التلاميذ كثيرا في كتابة المعادلات النصفية  للأكسدة والإرجاع بسبب عدم فهمهم للتحول ويعتمدون فقط على الثنائيات  مرجع /مؤكسد.

  فمثلا  عند مزج محلولي يود البوتاسيوم ( ( K++I  ومحلول  بيروكسيديكبريتات البوتاسيوم 2K++SO4-2)) وعند إعطاء الثنائيات I2/I )   )و (S2O8-2/SO4-2) لا يحسن التلاميذ اختيار المتفاعلات من النواتج فاغلبهم يبدأ بالفردين  I2  و S2O8-2  لانهما في بداية الثنائية بينما المتفاعلين هما I و S2O8-2  لانهما في المزيج قبل بداية التفاعل ونوضح ذلك للتلميذ بقولنا ما رايك لو لم نحقق التحول  ماذا نعيد للمخبر هل نعيد له I2   مثلا اوI

3 –  لا يعطي التلاميذ اهتماما كبيرا لزمن نصف التفاعل ولا يعرفون مدلوله  رغم انهم يحسنون تعريفه وحسابه بيانيا فهو  يدل على أن التفاعل يبدأ سريعا.

4 –  يختلط مفهوم السرعة عند التلاميذ  بين اللحظية للتفاعل والتشكل والاختفاء  ناهيك عن السرعات الحجمية وعليهم أن يعرفوا أن التفاعل الكيميائي مرتبط بتطور تقدمه x=f(t) وهذا

التغير في التقدم مع الزمن يعرف بالسرعة اللحظية للتفاعل  v(x)= dx/dt ويصاحب هذا التطور في التقدم اختفاء في المتفاعلات وظهور في النواتج. وهو ما ينتج عنه سرعة الاختفاء والتشكل. حيث أن التحول يتم في الوسط المائي (حجم ثابت) تم ادراج السرعة الحجمية التي تعبر عن كيفية توزع السرعة على الحجم اشبه بتوزع الكتلة على الحجم والتي تعرف بالكتلة الحجمية.

5 –  يخطئ التلاميذ ايظا في اعتقادهم انه عند حساب سرعة الاختفاء ترفق العلاقة باشارة سالبة لان ميل المماس سالب والسرعة موجبة لذلك وضعت الاشارة السالبة والاصح في ذلك ان الاشارة السالبة ناتجة عن العلاقة  التالية  ( الكمية المختفية =الكمية الابتدائية-الكمية المتبقية) وعند الاشتقاق تظهر الاشارة السالبة ونحسب سرعة الاختفاء من منحنى الكمية المتبقية.

6 – لا يحسن التلاميذ اعادة رسم المنحنيات عندما نسرع التفاعل بعامل حركي مثل الوسيط او رفع درجة الحرارةاذ انهم يعتقدون ان البيان يصل الى قيمة اعلى مما كانت عليه ونسوا ان تسريع التفاعل هو الوصول الى نفس القيم في زمن اقل (ربح الوقت فقط).

7 – يتساءل اغلبية التلاميذ عن المتابعة الزمنية ولماذا كل تلك الطرق المتبعة و الجواب انه لا يوجد جهاز لقياس كمية المادة او التركيز لذا كانت تلك الطرق المتبعة من قياس الحجم يمكن الوصول الى كمية المادة بتوظيف العلاقة n=Vg/VM  او قياس الضغط وكتابة العلاقة PV=nRt  اوقياس الناقلية وكتابة علاقة الناقلية النوعية والوصول الى التركيز او كمية المادة او التقدم أو المعايرة اللونية والوصول الى na/a=nb/b عند نقطة التكافؤ.


♥♥ في الأخير لا تنسونا من صالح دعائكم ♥♥

Comments
});