المحاكاة ودورها في تحصيل المتعلم

4٬287

المحاكاة

كثيرا ما يلجأ استاذ الفيزياء لتدعيم دروسه الى المحاكاة لتحقيق بعض الظواهر او التأكد من صحة القوانين التي تحكمها او اثباتها للتلميذ وتبدو الظاهرة عن طريق المحاكاة مثالية لكن ذلك ينعكس سلبا على تصور التلميذ وخاصة عند الافراط فيها والابتعاد كليا عن التجربة الحقيقية التي تكسب المتعلم مهارة التجريب و تجعله مرتبطا بشيئ غاب كثيرا من مناهجنا الا وهو اخطاء التجربة وكيفية حصرها والتقليل منها وذاك هو سر انجاح التجربة.

ماهي المحاكاة وما دورها في تحصيل المتعلم ؟

المحاكاة أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب المتعلم إلى الواقع الذي يصعب تحقيقه بسبب غياب التجهيز اومستوى المتعلم (كمحاكاة حركة الكواكب او تفكك الانوية ) و قد استخدم الإنسان منذ القدم المحاكاة مثل لعبة الشطرنج التي ترجع إلى سنة 3000 قبل الميلاد في الصين والتي كانت تهدف إلى التدريب على المناورات العسكرية وجذورها اي المحاكاة فتعود إلى بداية الحضارة اليونانية؛ فقد بيَّن أفلاطون وغيره من الفلاسفة اليونانيين أهمية تقليد المواقف الحياتية من خلال التدريب عليها.

– ازداد الاهتمام بالمحاكاة كطريقة مناسبة وفعالة في عملية التعليم وخاصة بعد ظهور الحواسيب والهواتف الذكية اذ أصبحت عملية المحاكاة للمفاهيم والأنشطة والتجارب تتم من خلالها وبدات تعوض التجارب الفعلية.

كما اسهمت المحاكاة في الصناعة من التقليل في الخسائر المادية و مخاطرها والمحاكاة تقليد وتكرار واستحضار للواقع تجعل المتعلم يتعلم بطريقة مشابهة تماما للواقع العملي وهي ترشيد للتكلفة المادية وتكلفة الجهد والوقت لكن لم ولن تعوض التجربة الحقيقية لذا وجب عدم الإفراط في استعمالها فهي اشبه بالملح في الطعام يفسده كثيره.

مفتش التربية لمادة العلوم الفيزيائية مختاري لعرج

في كثير من التجارب أجد ان المحاكاة تزيل اللبس وتعطي للتلميذ التصور الصحيح للظاهرة الفيزيائية وهذا حدث كثيرا من تجارب مثل كيفية شحن مكثفة على المستوى المجهري مثلا .. والمعايرة وكذلك على المستوى المجهري .. لكن التجربة يتعلم منها التلميذ المنهج التجريبي ومن ثمة استنتاج المفاهيم اوتحليل لظواهر فيزيائية.

إذن المحاكاة تظهر ايجايباتها في تجسيد تصورات للمفاهيم الفيزيائية.

أستاذ العلوم الفيزيائية مسعود ساعي

المحاكاة لا يمكن أن تسستخدم في تحقيق. قوانين فيزيائية كالسقوط الشاقولي مثلا أو قانون الغازات لأن المحاكاة هي برامج تم تصميمها اعتمادا على خوارزميات اعتمدت فيها القوانين الفيزيائية فكيف نعود مرة أخرى نثبت بها القانون الذي صممت على اساسها إنه نوع من العبث لكن كما قال الشيخ الاعرج يمكن أن تعوض الظواهر التي يستحيل ملاحظتها كحركة الكواكب او التفسير المجهري لبعض الظواهر.

أستاذ العلوم الفيزيائية علاوي العربي


♥♥ في الأخير لا تنسونا من صالح دعائكم ♥♥

Comments
});