التقويم التربوي للدرس

4٬286

التقويم التربوي

هل فهمتم ؟

كثيرا ما يطرح الاستاذ على تلاميذه نهاية كل حصة هذا السؤال هل فهمتم والسؤال الذي يطرح نفسه ما المقصود من كلمة فهمتم هل هي طريقة القاء الدرس ام الدرس ذاته ويجيب اغلبهم ارضاء له نعم فهمنا.

ان تقويم درس او فكرة لا تتم بسؤال مبهم كهكذا سؤال هل فهمتم بل تخضع لمقاييس تتطلب تحضيرا جيدا كتحضير الدرس او يزيد. ويُعتبر التقويم المكوِّن الرئيس لكُلّ أنظمة التعليم، و يختلف الكثير حول مفهوم التقويم التربوي، فالبعض يعدُّه مُجرد أسئلة يجتازه للمتعلمين لتحديد مستوياتهم في المواد الدراسية، ولكننا إن اكتفينا بهذه الرؤية سنهمل المفهوم الواسع للتقويم، والذي يتضمن إصدار حكم على المتعلم مع الأخذ في عين الاعتبار قابليته للمادة الدراسية، والعلميات العقلية التي مارسها أثناء تعلُّمه، ومهاراته الفكرية والعملية ، وغير ذلك من العوامل التي تؤثر على مستوى المتعلم ونتاجه التعلُّمي.

وبهذا يشمل التقويم التربوي تقويماً للمعلمين وهو عملية منهجية، تقوم على أسس عملية، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أي نظام تربوي. ومن ثَمّ تحديد جوانب الضعف والقوة في كل منها، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة للإصلاح.
و يُعتبر التقويم التربوي مكونا رئيسيا لكلِّ أنظمة التعليم، و يلعب دوراً حاسماً خلال رحلة المتعلم التعليمية. فمن خلال قياس ‏إنجازاته مهارته، تساعد التقاويم الطالب على التعلُّم، والمعلمين لتحسين العملية التعليمية،  دون ان نُنكر أنَّ التقويم التربوي يُعد حقلاً معقّداً، ولكن هناك عدّة مبادئ أساسية تمكِّنك استعماله بالشكل الصحيح، وتحسين ما تكوّن حوله من مفهوم سابق عنه.

لذا وجب على المكون او الاستاذ ان يولي عملية التقويم أهمية كبرى ولا يحصرها في سؤال هل فهمتم ؟

مفتش التربية لمادة العلوم الفيزيائية مختاري لعرج


♥♥ في الأخير لا تنسونا من صالح دعائكم ♥♥

Comments
});